عــالــم كــنـوزز أيــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عــالــم كــنـوزز أيــــة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المسجد الحرام في مكة المكرمة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أماسي
نائب المدير
نائب المدير
أماسي


انثى
عدد الرسائل : 207
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

المسجد الحرام في مكة المكرمة Empty
مُساهمةموضوع: المسجد الحرام في مكة المكرمة   المسجد الحرام في مكة المكرمة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 04, 2008 5:21 am

المسجد الحرام في مكة المكرمة



المسجد الحرام في مكة المكرمة Ramadaniat1.437922
المسجد الحرام

المسجد الحرام هو أول مساجد الإسلام وأعظمها، وموقعه في قلب مدينة مكة المكرمة. وتتوسط المسجد الذي هو قبلة المسلمين في صلواتهم «الكعبة المشرفة». ويعد المسلمون في العالم قاطبة هذه البقعة أقدس بقاع الأرض وأشرفها وأعظمها. وفي مبنى الكعبة جاء قوله تبارك وتعالى «إن أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ». (آل عمران 96). ومن ناحية ثانية، المسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها رحال المؤمنين، أما المسجدان الآخران فهما المسجد النبوي في الحرم النبوي بالمدينة المنورة والمسجد الأقصى في الحرم القدسي بالقدس الشريف. إذ قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): «لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى».
ومعنى الكعبة البناء المكعب الشكل، وهي حقاً بناء على شكل غرفة صغيرة محددة بالرخام، شيدت بحجارة البازلت الأسود المجلوبة من الجبال المجاورة. وجاء في القرآن الكريم أن الكعبة بناها أبو الأنبياء النبي إبراهيم وابنه إسماعيل (عليهما السلام) استجابةً لأمر الله عز وجل. وبداخل الكعبة، التي تكسى عادةً بكسوة حريرية سوداء اللون مزينة بزخارف ذهبية، أرضية رخامية، أما الجدران فمغطاة بالرخام إلى نصف الارتفاع، وثمة ألواح مثبتة على الرخام تحمل كتابات قرآنية. أما الجزء الأعلى من الجدران فمكسو بقماش أخضر مزين بآيات قرآنية مكتوبة بماء الذهب، وتتدلى مصابيح من خشبة معترضة، وهناك أيضاً طاولة صغيرة للمداخن. وما عدا ذلك فالمبنى يعد فارغاً.

ويقع «الحجر الأسود» في إحدى زوايا الكعبة مؤطراً ببرواز فضي. ولون الحجر أشد سوادا من بقية حجارة الكعبة، ويختلف عنها من حيث مادته أو خلائطه. وأهم الوظائف الرمزية للحجر أنه علامة بداية الطواف حول الكعبة. وللعلم، ليس من الضروري لمس الحجر أو تقبيله لإتمام فروض الحج أو العمرة، مع أن بعض الأحاديث تثبت أن النبي (صلى الله عليه وسلم) فعل ذلك، ولذا يرغب كثيرون من الحجاج السير على نهجه في ذلك. أما عن حدود «الحرم المكي» ككل، فيبلغ نصف قطر دائرة «الحرم المكي» 87552 كلم من كل جهة من جهات مكة المكرمة، أما نقطة مركز الدائرة فموقع «الكعبة المشرفة». وتجدر الإشارة هنا إلى أن المؤرخين اختلفوا في تحديد المسافات التي تفصل بين الكعبة والحدود المحيطة للحرم من كل الجهات.

كانت الكعبة في عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) قائمة في منطقة رحبة مفتوحة، قبل أن يبنى حولها سور في العام 65 للهجرة (685 م). ومما يذكر أنه بعد فتح مكة يوم 20 رمضان للسنة الثامنة من الهجرة أزال النبي (صلى الله عليه وسلم) ما كان على الكعبة من أصنام، وكان يكسوها ويطيـبـها، لكنه لم يجر أي تعديل على عمارتها وعلى ما حولها، كما لم يرجعها إلى سابق عهدها في أيام سيدنا إبراهيم (عليه السلام). وبقي المسجد الحرام على حاله طوال خلافة أبو بكر الصديق (رضي الله عنه)، ولكن في عهد عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) (13 ـ 23 هـ/ 634 ـ 643 م) شعر الفاروق بحاجة المسلمين إلى توسعة المسجد نتيجة التزايد الكبير لعدد الحجاج إليه فاشترى البيوت المجاورة له، ووسّع بها ساحة المطاف وجعل لها أبوابا يدخل الحجّاج والمعتمرون منها للطّواف حول الكعبة المشرفة. وكان عمر (رضي الله عنه) أول من أخر مقام إبراهيم عن جدار الكعبة، إذ كان من قبل ملتصقاً فيها، وذلك تسهيلا للطواف وحمايةً للمقام. ثم في عهد عثمان بن عفان (رضي الله عنه) وبالذات في عام 26 هـ، أمر عثمان بتوسعة المسجد مجدداً، وللمسجد أروقة وكان أول من بنى للمسجد أروقة. واستمرت أعمال التوسعة، في فترات مختلفة في التاريخ الإسلامي، بيد أن الحجم الأكبر من أعمال التوسعة والإصلاح والتجهيز حدث في العهد السعودي المعاصر، وهي مستمرة حتى اليوم. وكان من أهم المنجزات إزالة جميع المباني المجاورة للمسعى، وإعادة تشييده على طابقين، كما أزيل المبنى الذي في الجانب الجنوبي، وذلك في فترة حكم الملك سعود بن عبد العزيز في عام 1375 (1956م)، والعمل في عهد الملك فيصل على الإبقاء على البناء العثماني القديم، مع عمل تصاميم العمارة الجديدة بأفضل أساليب الدمج التي تحقق الانسجام بين القديم والجديد. وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد يوم 13 سبتمبر (أيلول) 1988 وضع حجر الأساس لأعمال توسعة ضخمة للمسجد الحرام تبدو اليوم واضحة للعيان. ولقد تسارع إيقاع العمل داخل المسجد الحرام ومحيطه في أعوام 1991 و1994 و1996 و1997 و1998، حتى أصبح مجموع المساحات ثلاثمائة وستة وستين ألفا ومائة وثمانية وستين مترا مربعا (366168) م، وبلغت طاقة استيعاب المصلين في المسجد أربعمائة وستين ألف (460.000) مُصَلٍّ، كما يبلغ مجموع عدد المصلين المستوعب داخل المسجد وعلى السطوح والساحات ثمانمائة وعشرين ألف (820.000) مصل، مع إمكانية استيعاب أكثر من مليون مصلٍّ في ذروة الزحام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتافيت السكر
الادارة
الادارة
فتافيت السكر


انثى
عدد الرسائل : 802
العمر : 39
الموقع : https://hgrtjhjkhkj.yoo7.com
العمل/الترفيه : صاحبت المنتدى
المزاج : مشغول البال
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

المسجد الحرام في مكة المكرمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد الحرام في مكة المكرمة   المسجد الحرام في مكة المكرمة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 04, 2008 10:56 am

@ No
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hgrtjhjkhkj.yoo7.com
زائر
زائر
Anonymous



المسجد الحرام في مكة المكرمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد الحرام في مكة المكرمة   المسجد الحرام في مكة المكرمة Icon_minitimeالجمعة مارس 07, 2008 11:12 am

Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسجد الحرام في مكة المكرمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــالــم كــنـوزز أيــــة :: الركن الإسلامي :: الأماكن المقدسة-
انتقل الى: